<div><div style="margin: auto; text-align: center; width: 100%;"><font color="blue">(أنه في اللغة العربية يستخدم الفعل للدلالة على الحدوث و التجدد أما الإسم فإنه يستخدم للدلالة على الثبوت.</font><br><br><br><font color="blue">مثال:<br> أحمد يتعلم، أحمد متعلم. ففي الأولى دلالة على الحدوث و التجدد وأنه آخذ <br>في سبيل التعلم بخلاف الثانية فإنها تدل على أن هذا الأمر ثابت في أحمد وأن<br> هذه الصفة تمكنت في صاحبها.</font><br><br><font color="blue">مثال2: فلان يحفظ، فلان حافظ)[1]</font><br><br><br><br><font color="blue">والآن لنتعرف على معجزة من معجزات كتاب الله سبحانه:</font><br><br><br><br><br><font color="blue">يقول<br> الحق سبحانه في سورة الأنفال: {وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ <br>وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }</font><br><br><br><br><br><font color="blue">والسؤال هنا لماذا ذكر الله سبحانه (ليعذبهم) مع الرسول -صلى الله عليه وسلم- بينما ذكر (معذبهم) مع الاستغفار؟؟؟؟</font><br><br><br><br><br><font color="blue">وفي<br> هذا يقول الدكتور فاضل السامرئي: " فقد جاء في صدر الآية بالفعل: <br>(ليعذبهم) وجاء بعده بالاسم: (معذبهم) وذلك أنه جعل الاستغفار مانعًا <br>ثابتًا من العذاب بخلاف بقاء الرسول بينهم فإنه -أي العذاب- موقوت ببقائه <br>بينهم. فذكر الحالة الثابتة بالصيغة الاسمية والحالة الموقوتة بالصيغة <br>الفعلية وهو نظير قوله تعالى: {وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا <br>وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ }القصص59 فالظلم من الأسباب الثابتة في إهلاك الأمم<br> فجاء بالصيغة الاسمية للدلالة على الثبات. ثم انظر كيف جاءنا بالظلم <br>بالصيغة الاسمية أيضًا دون الفعلية فقال: (وأهلها ظالمون) ولم يقل: <br>(يظلمون) وذلك معناه أن الظلم كان وصفًا ثابتًا لهم مستقرًا فيهم غير طارئ <br>عليهم فستحقوا الهلاك بهذا الوصف السيء.</font><br><br><br><font color="blue">فانظر كيف ذكر أنه يرفع<br> العذاب عنهم باستغفارهم، ولو لم يكن وصفًا ثابتًا فيهم، فإنه جاء <br>بالاستغفار بالصيغة الفعلية (يستغفرون) وجاء بالظلم بالصيغة الاسمية <br>(ظالمون). فانظر إلى رحمة الله سبحانه وتعالى بخلقه."[2]</font><br><br><br><br><br><br><br><font color="blue">انظروا إلى عظمة هذا الكتاب. هل يعقل أن يكون هذا القرآن من صنع بشر؟؟!!!!!</font><br><br><br><font color="blue">ثم<br> انظروا إلى رحمة الله سبحانه بعباده حيث أنه لا يعذب الناس إلا إذا كان <br>الظلم ثابتًا متأصلًا فيهم بينما يرفع عنهم العذاب بمجرد أنهم يستغفرونه <br>إستغفارًا غير ثابت. ولم يجعل ثبوت الاستغفار في الناس شرطًا أساسيًا لرفع <br>العذاب </font> </div></div>
المواضيع الأخيرة
مواضيع مماثلة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الجمعة أبريل 26, 2024 10:50 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
2 مشترك
لطيفه من كتاب الله
همسة حنونة- معلومى جديد
- المزاج :
عدد المساهمات : 7
نقاط : 21
نقاط التقيم : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
العمر : 31
- مساهمة رقم 1
لطيفه من كتاب الله
محمد ثابت- مدير ثانى عام
- المزاج :
عدد المساهمات : 652
نقاط : 1014
نقاط التقيم : 2
تاريخ التسجيل : 06/03/2010
العمر : 33
الموقع : معلومة حب
- مساهمة رقم 2
رد: لطيفه من كتاب الله
بارك الله فيكى
وجوزيتى خيرا
وجوزيتى خيرا
الإثنين يوليو 18, 2011 4:19 pm من طرف meriem
» احذروا قول ((رمضان كريم))
الإثنين يوليو 18, 2011 4:15 pm من طرف meriem
» وداعا رجب , اهلا شعبان
الإثنين يوليو 18, 2011 4:14 pm من طرف meriem
» 25 فتوى للنساء في رمضان
الإثنين يوليو 18, 2011 4:12 pm من طرف meriem
» اطعمة لعلاج الارق
الإثنين يونيو 20, 2011 3:53 pm من طرف meriem
» صــيــام الأيــام البيـــض
الإثنين يونيو 20, 2011 3:50 pm من طرف meriem
» الوحدة والحزن
الأربعاء يونيو 08, 2011 4:38 pm من طرف nona
» نصائح هامة جدآ
الأربعاء يونيو 08, 2011 4:37 pm من طرف nona
» حط عضو بمستشفى المجانين ..عند الرقم 10
الثلاثاء يونيو 07, 2011 12:46 pm من طرف nona