في قوله تعالى : { فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ } الرحمن / 56
قال الحسن : ( قاصرات الطرف على أزواجهن لا يردن غيرهم ،
والله ما هن متبرجات ولا متطلعات ) .
[ الدر المنثور ]
وفي هذا دلالة على عظم خلق الحياء ، وأنه ممتد إلى عالم الآخرة .
في قوله تعالى :{ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }
العائن حاسد خاص ، وهو أضر من الحاسد ؛
ولهذا جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن ؛ لأنه أعم ،
فكل عائن حاسد ولا بد , وليس كل حاسد عائنا ،
فإذا استعاذ العبد من شر الحسد دخل فيه العين ،
وهذا من شمول القرآن الكريم وإعجازه وبلاغته .
[ ابن القيم ]
الموضوع: عَجُوزٌ عَقِيمٌ ) و ( الرِّيحَ الْعَقِيمَ ) و (عَذَابُ
سئل الضحاك عن قوله تعالى :
( عَجُوزٌ عَقِيمٌ ) و ( الرِّيحَ الْعَقِيمَ ) و (عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ )
فقال :
" العجوز العقيم التي لا ولد لها ،
والريح العقيم التي لا بركة فيها و لامنفعة ولا تلقيح ،
وأما عذاب يوم عقيم فيوم لا ليلة فيه " .
[ الدر المنثور ]
فقال :
" العجوز العقيم التي لا ولد لها ،
والريح العقيم التي لا بركة فيها و لامنفعة ولا تلقيح ،
وأما عذاب يوم عقيم فيوم لا ليلة فيه " .
[ الدر المنثور
الموضوع: كيف قال ( بِنُورِهِمْ ) فجعله واحداً ، ولما ذكر ( الظلمات
تأمل
في قوله تعالى عن المنافقين ( ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي
ظُلُمَاتٍ ) [ البقرة / 17 ] كيف قال ( بِنُورِهِمْ ) فجعله واحداً ، ولما
ذكر ( الظلمات ) جمعها ،
لأن الحق واحد ـ وهو الصراط المستقيم ـ بخلاف طرق الباطل ، فإنها متعددة متشعبة ، ولهذا يفرد الله الحق ويجمع الباطل ،
كقوله ( اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ ... الآية ) ".
[ ابن القيم
قال الحسن : ( قاصرات الطرف على أزواجهن لا يردن غيرهم ،
والله ما هن متبرجات ولا متطلعات ) .
[ الدر المنثور ]
وفي هذا دلالة على عظم خلق الحياء ، وأنه ممتد إلى عالم الآخرة .
في قوله تعالى :{ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }
العائن حاسد خاص ، وهو أضر من الحاسد ؛
ولهذا جاء في السورة ذكر الحاسد دون العائن ؛ لأنه أعم ،
فكل عائن حاسد ولا بد , وليس كل حاسد عائنا ،
فإذا استعاذ العبد من شر الحسد دخل فيه العين ،
وهذا من شمول القرآن الكريم وإعجازه وبلاغته .
[ ابن القيم ]
الموضوع: عَجُوزٌ عَقِيمٌ ) و ( الرِّيحَ الْعَقِيمَ ) و (عَذَابُ
سئل الضحاك عن قوله تعالى :
( عَجُوزٌ عَقِيمٌ ) و ( الرِّيحَ الْعَقِيمَ ) و (عَذَابُ يَوْمٍ عَقِيمٍ )
فقال :
" العجوز العقيم التي لا ولد لها ،
والريح العقيم التي لا بركة فيها و لامنفعة ولا تلقيح ،
وأما عذاب يوم عقيم فيوم لا ليلة فيه " .
[ الدر المنثور ]
فقال :
" العجوز العقيم التي لا ولد لها ،
والريح العقيم التي لا بركة فيها و لامنفعة ولا تلقيح ،
وأما عذاب يوم عقيم فيوم لا ليلة فيه " .
[ الدر المنثور
الموضوع: كيف قال ( بِنُورِهِمْ ) فجعله واحداً ، ولما ذكر ( الظلمات
تأمل
في قوله تعالى عن المنافقين ( ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي
ظُلُمَاتٍ ) [ البقرة / 17 ] كيف قال ( بِنُورِهِمْ ) فجعله واحداً ، ولما
ذكر ( الظلمات ) جمعها ،
لأن الحق واحد ـ وهو الصراط المستقيم ـ بخلاف طرق الباطل ، فإنها متعددة متشعبة ، ولهذا يفرد الله الحق ويجمع الباطل ،
كقوله ( اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ ... الآية ) ".
[ ابن القيم
الإثنين يوليو 18, 2011 4:19 pm من طرف meriem
» احذروا قول ((رمضان كريم))
الإثنين يوليو 18, 2011 4:15 pm من طرف meriem
» وداعا رجب , اهلا شعبان
الإثنين يوليو 18, 2011 4:14 pm من طرف meriem
» 25 فتوى للنساء في رمضان
الإثنين يوليو 18, 2011 4:12 pm من طرف meriem
» اطعمة لعلاج الارق
الإثنين يونيو 20, 2011 3:53 pm من طرف meriem
» صــيــام الأيــام البيـــض
الإثنين يونيو 20, 2011 3:50 pm من طرف meriem
» الوحدة والحزن
الأربعاء يونيو 08, 2011 4:38 pm من طرف nona
» نصائح هامة جدآ
الأربعاء يونيو 08, 2011 4:37 pm من طرف nona
» حط عضو بمستشفى المجانين ..عند الرقم 10
الثلاثاء يونيو 07, 2011 12:46 pm من طرف nona